GuidePedia



نصائح لتخفيف العطش‬ في رمضان :
1. تلعب طبيعة الغذاء دوراً هاماً في التغلب على الشعور بالعطش أثناء ‫الصيام ، فعلى الصائم بعد الإفطار تناول الخضروات والفواكه لاحتوائها على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تبقى لفترة أطول في الأمعاء ممّا يقلل الشعور بالعطش والجوع.

2. تجنب شرب العصائر المحلّاة خصوصاً خلال وجبة السحور، لأنها تسحب السوائل من الخلايا ومن الدم، فتزداد حاجة الجسم إلى الماء، لذا يفضّل استبدالها بعصائر الفواكه الطازجة.

3. وضع القليل من الملح على السلطة والطعام أو استبداله بملح الليمون، فكثرة استخدام الملح تزيد من الشعور بالعطش خلال فترة الصوم، كذلك تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي على البهارات والنكهات الحارة.

4. الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة بحدّ ذاتها، مثل السمك المملّح وجميع أنواع المخللات، فمن شأن هذه الأطعمة أن تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.

5. تجنب تناول ‫المشروبات الغازية لأنها تحتوي على الكربون الذي يسبب انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء ويمنع الجسم من استخدام السوائل، كما يجب استبدل الأطعمة المقلية بالمشوية والأطعمة المسلوقة.

6. تجنب التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس لأنها تزيد من التعرق وفقدان السوائل من الجسم وبالتالي تزيد الشعور بالعطش، لذا يفضّل استخدام وسائل الحماية من أشعة الشمس.

7. شرب كمية كافية من الماء في الفترة ما بين الفطور والسحور أيّ ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء، وينبغي أن يكون الماء معتدل الحرارة وليس بارداً جداً؛ لأن الماء البارد يسبب مشاكل في الهضم.

تتكفل النقاط السابقة بتخفيف شعور الصائم بالعطش أثناء فترة النهار، وإمداد جسمه بالطاقة الازمة لمتابعة أنشطته اليومية لكن دون تعب وإرهاق كما في الأيام العادية.


 نصائح اخرى لرمضان.
 
Top